الاستيطان في عهد حكومة نتنياهو

 

 
 

 


عبقرية الإسلام

 

يعود المفكر الإسلامي طارق رمضان المثير للجدل بعد الأحداث الإرهابية التي عرفتها أوروبا خلال السنة الماضية

 
 
 

يتحدث الدكتور،خليل جهشان،عن الفترة الممتدة من الستينيات مروراً بالسبعينيات باعتبارها \"فترة سد الفراغ،فلم يكن هناك شيء

 
 
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقاً
 
الرئيسية » علوم إسلامية » دراسات أصولية


  الاجتهاد في الإسلام من خلال قواعده الأصولية العلمية ومقاصد الشريعة الإسلامية

مكان الاجتهاد في الإسلام وفي الشرائع الوضعية الاجتهاد هو المصْدر الرابع من مصادر الشريعة الإسلاميَّة بعد "الكتاب" و"السُّنة" و"الإجماع"، كما هو معروف، ويُعبَّرُ عنه أيضًا باسْم "القياس" أو "العقْل" أو "الرأْي"، باعتبار أنَّ كلاًّ من هذه الثلاثة ما هو إلا أداة من أدوات الاجْتهاد. وإذا كان "كولد

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 3588

تاريخ النشر:2011-05-05 الساعة 12:48:21

 

  التوظيف الحداثي للاجتهادات العُمَرية....قراءة نقدية

يتميز الفكر الإسلامي بكونه فكراً دينياً بامتياز، ويتصف بتجذُّر البعد الديني فيه إلى الأعماق؛ ونتيجة لذلك فإن الأفكار لا تجد لها موطئاً ولا تستطيع أن تنمو وتعيش إلا إذا وجدت لها مأخذاً دينياً تركن إليه، وهذا ما يفسر بعض التنافس المحموم بين أكثر التيارات المتصارعة في الفكر الإسلامي في محاولة تأسيس الب

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2525

تاريخ النشر:2011-05-03 الساعة 11:27:50

 

  منهج النقد الفقهي

حقُّ الاختلاف الاختلاف حقٌّ طبيعي وظاهرة طبيعية، في القضايا التي تدخل في نطاق الاجتهاد، والكلّ يبحث عن الحقيقة ويبدي الرأي الذي يراه صواباً ومحققاً للأهداف المَرجُوَّة، ولا اجتهاد في الثوابت التي لا تقبل الخلاف في مفاهيمها ودلالاتها الثابتة، ولذلك يكثر الخلاف في الفروع وفي تفسير النصوص وفي الدلال

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 4072

تاريخ النشر:2011-04-17 الساعة 15:28:35

 

  الأصل في الأشياء الإباحة

كان أول مبدأ قرره الإسلام: أن الأصل فيما خلق الله من أشياء ومنافع، هو الحل والإباحة، ولا حرام إلا ما ورد نص صحيح صريح من الشارع بتحريمه، فإذا لم يكن النص صحيحا -كبعض الأحاديث الضعيفة- أو لم يكن صريحا في الدلالة على الحرمة، بقي الأمر على أصل الإباحة. وقد استدل علماء الإسلام على أن الأصل في الأشياء

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2979

تاريخ النشر:2011-03-28 الساعة 16:23:47

 

  الاحتياط الشرعي.. حقيقته وضوابطه

عرّف علماء الأصول الاحتياط بتعريفات متباينة تتفاوت حظوظها من الدقة والاستيفاء، ويلاحظ على أكثرها النزوع إلى منحيين: الأول: تعريف الاحتياط بالطريق المفضية إليه. والثاني: تعريفه بالمآل الذي يُرجى منه. وفي كلا المنحيين تجوّز لا يرتضى في باب الحدود؛ لأن الأصل أن نعرّف الشيء في ذاته ونفسه، إما على نحو من

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 3020

تاريخ النشر:2011-03-24 الساعة 16:57:18

 

  في العلاقة بين النص والعقل.. أصول الفقه نموذجاً!

لقد عُني علم أصول الفقه أول ما عُني بإيضاح مصادر التشريع الإسلامي، وعلى رأسها: القرآن الكريم والسنة النبوية. والركيزة الأساسية للتصديق بهذين المصدرين المقدسين هي (ركيزة إيمانية).. وعلم أصول الفقه اقترب من هذا (المجال الإيماني) بـ (منهج عقلي) يتعلق (بالثبوت).. والثبوت مسألة معرفية.. فالقرآن الكريم

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2420

تاريخ النشر:2011-03-14 الساعة 16:08:09

 

  مراعاة الإمام مالك مقاصد الشريعة في فقهه وفتاويه

المذهب المالكي أكثر المذاهب مراعاة لحِكَم الشريعة ومقاصدها، ويتجلى ذلك بوضوح في طبيعة الأصول التي قام عليها هذا المذهب، وهي التي كان الإمام مالك - رحمه الله - يبني عليها كثيراً من أقواله وفتاويه؛ خاصة في الأحكام الشرعية المتعلقة بالمعاملات. ومنهجه في ذلك مستفاد من منهج السلف - رضوان الله عليهم -

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 3793

تاريخ النشر:2011-03-03 الساعة 15:42:10

 

  مجالات تجديد علم أصول الفقه الإسلامي

يعد علم أصول الفقه من الخواص التي امتازت بها هذه الأمة عن غيرها من الأمم، وشاهد أصيل على نضج عقليتها، ونبوغها المعرفي. وقد ظل هذا العلم يؤدي وظيفته الاجتهادية التي من أجلها وُجد – أي إمداد المجتهد بأدوات وطرق استنباط الأحكام من الأدلة الشرعية – هذا التجديد، في أفق تخليصه مما هو فيه إلى أن بدأ يفقد

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 4113

تاريخ النشر:2011-02-01 الساعة 15:10:07

 

  المفتي وتفسير الأحكام الاجتهادية

من سنن الله - تعالى - الكونية الجارية، أن لا يدوم شيء على حال إلا ريثما يتسلَّط عليه انتقال، وأن شأن الدنيا في أسبابها وتصاريفها أنها مبنية على التغيُّر والتبدُّل؛ فلا يدوم لها حال. وقد لهج الناس بذكر ذلك؛ فالأدباء والشعراء ينعون أزمان سعدهم، ويتعزَّون بذكر هذه السُّنة الكونية. وكيف يَصِحُّ

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2121

تاريخ النشر:2011-01-29 الساعة 13:18:26

 

إجمالي المقالات :45
1 2 3 4 5

 


هل تعتقد أن المصالحة الفلسطينية تلبي طموح الشارع الفلسطيني وتغلق بوابات الانقسام؟
نعم
لا

 

 

 


 

 

 

 

الدراسات والمقالات والآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

[ الرئيسية ] [ من نحن ] [ اتصل بنا ] [ أعلن معنا ] [ ادعم موقعنا ] [ اجعلنا صفحة البداية ] [ أضفنا للمفضلة ]
2020 © مسلم أون لاين ، جميع الحقوق محفوظة - Powered by Magellan