الاستيطان في عهد حكومة نتنياهو

 

 
 

 


عبقرية الإسلام

 

يعود المفكر الإسلامي طارق رمضان المثير للجدل بعد الأحداث الإرهابية التي عرفتها أوروبا خلال السنة الماضية

 
 
 

يتحدث الدكتور،خليل جهشان،عن الفترة الممتدة من الستينيات مروراً بالسبعينيات باعتبارها \"فترة سد الفراغ،فلم يكن هناك شيء

 
 
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقاً
 
الرئيسية » علوم إسلامية » دراسات أصولية


  في طريق التفقّه

تكاثرت النصوص الشرعية الدالة على الثناء على الفقيه، والمتضمنة أن التفقه دليل خيرية المرء، وأنه أفضل من الخروج للجهاد مع فضله العظيم، ففي الصحيحين:من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس فقال:"اللهم فقهه في الدين". ويقول الله تعالى: {فلولا نفر من كل فرقة منهم

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2311

تاريخ النشر:2011-01-20 الساعة 15:18:36

 

  المجتهد في الفقه..وما هي شروطه؟

اعتاد البعض استغلال العبارة المأثورة من أن كل مجتهد مثاب ليضفي المشروعية علي تعدي الجهال وأنصاف المتعلمين غير المؤهلين للفتوى علي مقام الإفتاء بغير حق احتماء بتلك القاعدة المستمدة من النصوص النبوية. ورغم أن القاعدة – كما هو واضح – تتحدث عن المجتهد بمعناه الاصطلاحي الذي حددت كتب الأصول معالمه وحدو

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2234

تاريخ النشر:2011-01-12 الساعة 15:51:06

 

  ضبط الفتوى.. ومنهجية المذاهب الأربعة

بالنظر فيما نقل عن مختلف المذاهب ندرك بداهة أنها لا تختلف في اعتبار الكتاب والسنة مصدر التشريع وهو أصل عقدي للمسلم كما أنها تعتبر الإجماع والقياس مصدرين مبنيين على الأصلين وهذا في الجملة. أما في التفصيل فإن ملامح الاختلاف تتحدد على ضوء اجتهاد يتوسع في معتبر الحديث فيعمل بالمراسيل والبلاغات والمنقطع

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2763

تاريخ النشر:2010-12-13 الساعة 15:37:22

 

  الفتوى وتغيير المجتمعات

يراد بالفتوى الإخبار بالحكم الشرعي أو بيانه في الواقعة المرادة، والفتوى تقوم بمهمة تأسيس العقائد والمعارف، كما تقوم بمهمة تغييرها وتعديلها، ولها من التقدير والتبجيل عند مجموع الأمة المسلمة ما يعطيها المكانة العالية والقمَّة السامقة التي لا يكاد يدانيها شيء في ذلك. ومنصب الفتوى منصب عظيم لمن قام

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2479

تاريخ النشر:2010-11-23 الساعة 11:02:09

 

  تتبـع الرخص

تكلم غالب الأصوليين في (تتبع الرخص) عقيب كلامهم في مسألة (التزام العامي مذهباً معيناً) من حيث إنها مبنية على مسألة التزام المذهب ومخرّجة عليها(1). حقيقة تتبع الرخص 1- الإطلاق اللغوي: تطلق الرُّخْصَة (بإسكان الخاء وضمها) في اللغة، ويراد بها: التخفيف والتسهيل والتيسير، وأصل الكلمة كما يقول ابن

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2252

تاريخ النشر:2010-11-07 الساعة 11:52:49

 

  الفتوى في سياق علاقتها مع الواقع

ليس شيء ألصق وصفاً بالفتوى من أنها وليدة سياقها الظرفي زمانًا ومكانا. ذلك أن الحاجة إليها تتحد دومًا وفقًا لذلك المعيار الذي وضعه الأصوليون: «تعدد النوازل ومحدودية النصوص». ولا يمكن أن تتعدد النوازل إلا في سياق ظرفي متغير. فلو ثبت الواقع وذلك مستحيل لتلازمت النوازل مع النصوص التي نزلت لتكييفها في

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2317

تاريخ النشر:2010-10-21 الساعة 14:33:34

 

  الواقعية والمعيارية في ضوء مقولة المقاصد

ازدحم الدرْس الإسلامي بِكَمٍّ هائلٍ من الإنتاج المقاصدي، استوعب المراكز العلمية على جغرافيا المسلمين الممتدة: من ماليزيا في جنوب شرق آسيا، إلى المملكة المغربية في أطراف الشمال الإفريقي، وكان هناك التحام ظاهري بين فكرتي: المقاصد، والتجديد (1)، لدى تيار، ولدى تيارٍ آخر كان الالتحام الظاهري بين فكرتي:

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2037

تاريخ النشر:2010-10-10 الساعة 16:17:00

 

  (اللانصية) أرْبَت على (الظاهرية)

المذهب الظاهري له جذور قديمة إلى زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان بعض أصحابه يميل إلى الأخذ بالظاهر، وقصة (لا يصلين أحدٌ إلا في بني قريظة) مشهورة، ومنهم من لم يصل إلا فيها بعد خروج الوقت، وما أنكر النبي -صلى الله عليه وسلم- على أحد، مع أن الصواب واحدٌ خلافاً للمصوِّبة، الذين يصوبون كل قول

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2186

تاريخ النشر:2010-10-03 الساعة 15:23:18

 

  الفتوى ومسألة الحرية

الحرية بدلالتها المصطلحية ماسونية الأصل غربية الولادة والمنشأ، وقد وردت إلينا مثقلة بدلالاتها العقدية والاجتماعية والسياسية بحيث أصبح نقلها إلى دلالات أخر لم يجمعها بها أصل ولا منشأ، شبه متعذر إلا إذا قبلنا تشويه المدلولات المعهودة لنا بحشرها تحت مظلة هذا المصطلح الغريب في دلالته على ثقافتنا، وإن

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2403

تاريخ النشر:2010-09-27 الساعة 13:58:14

 

إجمالي المقالات :45
1 2 3 4 5

 


هل تعتقد أن المصالحة الفلسطينية تلبي طموح الشارع الفلسطيني وتغلق بوابات الانقسام؟
نعم
لا

 

 

 


 

 

 

 

الدراسات والمقالات والآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

[ الرئيسية ] [ من نحن ] [ اتصل بنا ] [ أعلن معنا ] [ ادعم موقعنا ] [ اجعلنا صفحة البداية ] [ أضفنا للمفضلة ]
2020 © مسلم أون لاين ، جميع الحقوق محفوظة - Powered by Magellan