الاستيطان في عهد حكومة نتنياهو

 

 
 

 


عبقرية الإسلام

 

يعود المفكر الإسلامي طارق رمضان المثير للجدل بعد الأحداث الإرهابية التي عرفتها أوروبا خلال السنة الماضية

 
 
 

يتحدث الدكتور،خليل جهشان،عن الفترة الممتدة من الستينيات مروراً بالسبعينيات باعتبارها \"فترة سد الفراغ،فلم يكن هناك شيء

 
 
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقاً
 
الرئيسية » علوم إسلامية » دراسات أصولية


  نظرية الاعتبار في الفقه وأصوله

إن غرض علم الأصول هو بيان كيفية اقتباس الأحكام الشرعية واستخراجها من الأدلة، ولهذا ارتبط علم أصول الفقه بالخطاب الشرعي من جهة واضعه، ومن جهة أنواعه وأقسامه، ومن جهة فهمه ومعرفة دلالته، ومن جهة العمل به وتنزيله على محله. فكان خلاصة ما قدّمه المنهج الأصولي، هو طريقة فهم الخطاب الشرعي واستيعاب معناه

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 4241

تاريخ النشر:2010-05-31 الساعة 15:38:23

 

  العام والخاص والمحطات الثلاث في أصول الفقه

تعمل الدراسات الفكرية والنقدية في الوطن العربي بصفة عامة وفي المغرب بصفة بالغة، على تفكيك التراث وفحصه من أجل إعادة صياغته وتجديده ليتماشى مع متطلبات العصر الحديث، ومع شروط ومرتكزات المعرفة العلمية المعاصرة. لذلك فلا غرو أن يتبوأ علم أصول الفقه مكانة متميزة وخصوصية خاصة داخل هذه الدراسات، وذلك ليس

عرض التفاصيل

 التعليقات:1

 مرات القراءة: 4757

تاريخ النشر:2010-05-06 الساعة 14:25:27

 

  الفكر المقاصدي عند علال الفاسي

يعد المجهود الذي قام به الشاطبي رحمه الله في الموافقات، طفرة نوعية كبيرة، تنظيرا وتقعيدا، ورسما لأهم أبعاد "النظرة المقاصدية"؛ فهو المعلم الأول على صعيد النظر المنهجي والتأسيس العلمي، وهو شيخ المقاصديين بدون منازع، فلا يمكن أن يكتب كاتب في المقاصد شيئا إلاّ وتجده يشير إلى الشاطبي. وقد كان من فضل

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 3420

تاريخ النشر:2010-02-03 الساعة 15:00:00

 

  إغلاق باب الاجتهاد..اجتهاد!!

إن مقتضيات الخاتمية ولوازمها الخلود.. والخلود - يعني فيما يعني- أن الرسالة الإسلامية خالدة مجردة عن قيود الزمان والمكان، وتمتلك إمكانية الهداية والإصلاح لكل زمان ومكان وإنسان. وبعبارة أخرى: الخلود يعني أن الرسالة الإسلامية قادرة على إنتاج النماذج القائمة على الحق في المجالات المتعددة، المجسدة

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 3267

تاريخ النشر:2010-01-03 الساعة 15:00:00

 

  علم أصول الفقه بين الأصول الكلامية والأصول اللغوية

تعتبر مسألة تأويل النص وفهمه، من القضايا التي ارتبط وجودها الملح في تراثنا العربي قديما، بمعجزة نزول القرآن الكريم، وحديثا بمحاولة كشف الأسس المعرفية التي وجهت هذه العملية. لقد طرحت قضية فهم القرآن الكريم وكذا تأويله، في جميع العلوم الإسلامية قضية إيجاد علم يؤسس لعملية الفهم والتأويل معا، وهو

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2526

تاريخ النشر:2009-12-13 الساعة 15:00:00

 

  الصحابة أول المقاصديين

الاهتمام بمقاصد الشريعة أمر قديم قدم الشريعة نفسها؛ لأنه لا يعقل أن يتلقى الناس، خيرةُ الناس وأفاضل الناس وهم الصحابة، أن يتلقوا هذه الشريعة وأحكامَها، دون أن يكون لهم تشوف ونظر إلى مقاصدها ومراميها. ولذلك فالعلماء الذين تحدثوا في المقاصد يحرصون دائما على أن ينبهوا على أن هذا الاهتمام يرجع إلى

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 3239

تاريخ النشر:2009-12-03 الساعة 15:00:00

 

  التعليل والمناسبة والمصلحة: بحث في بعض المفاهيم التأسيسية لمقاصد الشريعة

من المعلوم للمحققين من أهل العلم، أن البحث عن المبادئ العامة الناظمة لنصوص الشريعة في أصولها وفصولها، والسعيَ إلى الكشف عن المقاصد الكلية المنوطُ تحقيقُها بالأحكام الشرعية في جزئياتها وفروعها، ليسا من الأمور المستحدثة التي طرأت مع تكوُّن المذاهب الفقهية وتمايزها، أو نشأت مع ظهور علم أصول الفقه

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2977

تاريخ النشر:2009-11-23 الساعة 15:00:00

 

  الوعي المقاصدي في مجال حاجتنا إلى الإصلاح الهادف والتغيير

ترسيخ الوعي المقاصدي واستلهام روح الشريعة واكتشاف أهدافها ومقاصدها العامة، من الروافد الضرورية لفهم مكوناتها في المصلحة الشرعية لاكتشاف أدلة الأحكام بما يؤدي إلى غايات الإسلام في تحقيق مصلحة الإنسان أو دفع مضرة عنه، لذلك فإن تعميق الوعي المقاصدي من خلال العمل بمقاصد الشريعة حاجة ماسة مع ظهور الكثير

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2398

تاريخ النشر:2009-11-03 الساعة 15:00:00

 

  الاستحسان بين الأصالة و التبعية

لا شك أن فكرة الاستحسان إنما هي قسيم لفكرة القياس ولأجل ذلك قال علماء الأصول: إن الاستحسان إنما هو اسم لدليل يقابل القياس الجلي، يعمل به عند تعذر العمل بالقياس. وعندما ننظر بعد هذا إلى مفهوم القياس بوجه جملي فإننا نجد أن القياس ليس إلا دليلاً من الأدلة التبعية التي لا تُقدَّم على كتاب ولا سنة

عرض التفاصيل

 التعليقات:0

 مرات القراءة: 2134

تاريخ النشر:2009-10-23 الساعة 15:00:00

 

إجمالي المقالات :45
1 2 3 4 5

 


هل تعتقد أن المصالحة الفلسطينية تلبي طموح الشارع الفلسطيني وتغلق بوابات الانقسام؟
نعم
لا

 

 

 


 

 

 

 

الدراسات والمقالات والآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

[ الرئيسية ] [ من نحن ] [ اتصل بنا ] [ أعلن معنا ] [ ادعم موقعنا ] [ اجعلنا صفحة البداية ] [ أضفنا للمفضلة ]
2020 © مسلم أون لاين ، جميع الحقوق محفوظة - Powered by Magellan