مؤتمر دولي على غرار انابوليس .. بين الفلسطينيين وإسرائيل


كشفت مصادر عليمة لـصحيفة المنار أن طاقما أمريكيا رفيع المستوى يقوم بزيارات سرية في المنطقة، في محاولة تمرير مشروع واقتراح أمريكي يستند إلى رؤية أوباما، يكون بداية حملة إطلاق للمفاوضات.

وقالت المصادر أن الطاقم الأمريكي يسعى لعقد مؤتمر دولي بمشاركة وحضور رئيس السلطة الفلسطيني ورئيس وزراء إسرائيل وزعماء دول أوروبية والرئيس الأمريكي وقادة دول عربية، على غرار مؤتمر "أنابوليس" .

وأشارت المصادر إلى أن الاقتراح الأمريكي المذكور ينص في بنوده على توفر جدول زمني غير ملزم للتفاوض، لكنه مرض للفلسطينيين وغير محرج للجانب الإسرائيلي.

وأكدت المصادر أن الاقتراح الأمريكي موجود الآن على طاولتي أبو مازن ونتنياهو، وأنه أيا كانت نتائج التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة، يظل هذا الاقتراح الأمريكي قائما، على الأقل لمنع تدهور الموقف.

وقالت المصادر أن الفلسطينيين يرغبون في أن لا تغلق الصيغة المعتدلة لأي اقتراح الباب أمام إمكانية عودتهم إلى الأمم المتحدة في حال واصلت إسرائيل تعنتها، بينما إسرائيل تطالب بعدم استخدام الجانب الفلسطيني أو اللجوء إلى الهيئة الدولية مستقبلا.

ونقلت المصادر عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله أنه في حال تمت الموافقة على المشاركة في المؤتمر الدولي المرتقب وحصل الفلسطينيون على الضمانات اللازمة، فإنهم سيذهبون إلى الهيئة الدولية باقتراح معتدل.

 

تاريخ النشر:2011-09-07 04:56:25 الموافق:1432-10-08 12:56:25ـ | تمت قراءته: 483 مرة

Copyrights © moslimonline.com

المصدر:  http://www.moslimonline.com/?page=artical&id=5269